٢٩ حزيران ، ٢٠١٧ ٠٦:٥٩ ب.ظ

سياسة التحديث رجوع


مصلحة الاحداث

 تنص المادة 30 من القانون المتعلق بتنظيم وزارة العدل الصادر بموجب المرسوم الإشتراعي رقم 151 تاريخ 16 ايلول سنة 1983، والمعدل بموجب المرسوم الاشتراعي رقم 23 تاريخ 23/3/1985، على إحداث مصلحة الأحداث:
مصلحة إصلاح الاحداث المنحرفين:
يرأس هذه المصلحة موظف يعين بمرسوم بناء على إقتراح وزير العدل بالاختيار من بين:
1 – الاشخاص الحائزين على شهادة دكتوراه في العلوم الاجتماعية.
2 – موظف إداري من الفئة الثانية يكون حائزاً على إجازة في الحقوق أو في العلوم الاجتماعية أو الجنائية، ومارس هذه الوظيفة ثلاث سنوات على الاقل.
تنظم المصلحة وتحدد سائر مهامها وصلاحياتها وملاك موظفيها بموجب مرسوم يتخذ في مجلس الوزراء بناء على إقتراح وزير العدل.
أولت المادة 52 من القانون 422/2002 مصلحة الاحداث لدى وزارة العدل تنظيم العمل في كل شؤون الاحداث المعنيين بهذا القانون.
من مهام مصلحة الاحداث معرفة واقع انحراف الاحداث في لبنان وواقع الاطفال ضحايا جرم جزائي وذلك عبر استحداث برنامج معلوماتي مركزي يعرف ب "بسمة" (برنامج سجلات مصلحة الاحداث)الذي يقوم على :
- جمع وتوحيد وتسجيل كافة المعلومات المتعلقة بالحدث بدءاً من التحقيق الأولي وصولاً الى مرحلة تنفيذ التدبير القضائي ومعرفة اوصاف الاحداث( الجنس،العمر،الجنسية،المهنة،نوع الجرم...)
- تقييم المعلومات تقييماً موضوعياً وواقعياً، من أجل إجراء كافة التحاليل اللازمة المتعلقة بواقع الاحداث المخالفين للقانون الجزائي والاطفال الضحايا في لبنان : اعداد دراسة في العام 2004 حول وضع الأطفال المعرضين للخطر او لسوء معاملة - دراسة في العام 2007 حول مفاعيل تطبيق القانون 422/2002 .
التعاميم الصادرة :
• تعميم من قبل التفتيش القضائي رقم 58/ص تاريخ 18/10/2005 يقضي بالتقيد بالمواد القانونية 422/2002 في القانون مادة 33 ( تطبيق الضمانات الإجرائية الخاصة بالاحداث لدى المحاكم العادية اذا كان الحدث مشاركاً مع غير الاحداث في جرم واحد او متلازم ) م. 40 ( سرية المحاكمة) م. 42 (الزامية المحامي في المحاكمة والمحاكمات الأخرى ) وتطبيقها اصولاً لدى جميع المحاكم.
• تعميم النيابة العامة التمييزية رقم 136 /ص/2006 تاريخ 15/12/2006 يقضي بتقيد افراد الضابطة العدلية بأحكام المادة 47 أ.م.ج والمادة 2 من القانون 422/2002 وفي النيابات العامة الاستئنافية السهر على مراقبة حسن تنفيذ هذا التعميم .
• تعميم النيابة العامة التمييزية رقم14/ص/2005 يطلب الى جميع افراد الفصائل والمفارز القضائية ومكتب حماية الآداب اعتماد غرفة تحقيق مركزية في قصر العدل في بيروت كمركز خاص لاستماع افادة الطفل"ضحية اعتداء جنسي" .
في ما يلي أهم ما قامت به مصلحة الاحداث خلال الاعوام الاخيرة :
• إصدار تعميم بتاريخ 18/10/2005 عن رئيس هيئة التفتيش القضائي بوجوب التقيد بالمواد 40 و31 و33 من قانون حماية الاحداث المخالفين للقانون.
• إستضافة الموقع الخاص بمصلحة الاحداث في وزارة العدل “Ahdath.justice.gov.lb” بموجب كتاب مكتب الامم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة رقم 2371/3 تاريخ 02/11/2006.
• الاشتراك في الندوة الاقليمية التي إنعقدت حول عدالة الاحداث من 19 الى 21 حزيران 2007.
• مشاركة مصلحة الاحداث في وزارة العدل (بواسطة رئيسة المصلحة السيدة هلا ابو سمرا) في مؤتمر الاجتماع التشاوري لاقليم الشرق الاوسط وشمال افريقيا بشأن دراسة الامم المتحدة حول العنف ضد الاطفال، والذي انعقد في القاهرة بين 25 و27 حزيران 2007.
• إصدار وزارة العدل لدراسة أعدها القاضي مارون أبو جودة حول مفاعيل تطبيق القانون رقم 422/2002 المتعلق بالاحداث المخالفين للقانون أو المعرضين للخطر بمساعدة الامم المتحدة-المكتب المعنى بالمخدارات والجريمة UNODC.
• إعداد الخطة السنوية المفصلة بين منظمة الامم المتحدة للطفولة UNICEF ووزارة العدل.
• المشاركة في ورشة اقليمية حول انظمة المعلومات الخاصة بعدالة الاحداث في عمان الاردن من 11 لغاية 14 ايار 2009 منظمة من قبل مكتب الامم التحدة المعني بالخدرات والجريمة ومنظمة اليونيسف .
• المشاركة في ورشة عمل وطنية حول حظر كافة اشكال العقاب البدني على الأطفال من 30 ايلول الى 2 تشرين الاول 2009 منظمة من قبل المجلس الأعلى للطفولة ومؤسسة الرؤية العالمية ومنظمة اليونيسف في لبنان.
• المشاركة في ورشة عمل اقليمية حول آليات حماية الأطفال اللاجئين من 6 الى 8 تشرين الاول 2009 منظمة من قبل المكتب الاقليمي لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين بالتعاون مع المفوضية الاوروبية واتحاد غوث الاطفال السويد.
• المشاركة في ورشة عمل اقليمية حول انشاء نظم المعلومات في مجال نظام عدالة الاحداث والمؤشرات الخاصة به في كازابلانكا المغرب من 2 الى 4 أذار 2010 من خلال عرض نظام قاعدة البيانات الخاصة بعدالة الاحداث المعتمد في وزارة العدل اللبنانية بغية الاستفادة من الخبرة النموذجية التي نفذت من خلال المساعدة الفنية من مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.
• تنظيم برنامج زيارة ميدانية لبعثة مصرية من 13 الى 18 حزيران 2010 حول تطوير نظام عدالة الاحداث واعادة اندماج الاحداث في المجتمع للاستفادة من تجربة لبنان الناجحة في هذا الإطار(كتاب من مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة المكتب الاقليمي للشرق الاوسط وشمال افريقيا) موجه الى معالي وزير العدل رقم 2799/3 تاريخ 11 ايار 2010.
• المشاركة بلقاء لتبادل الآراء والتشاور حول الحاجات لتقوية قدرات العاملين في مجال مكافحة العنف الجنسي على الأطفال في 4 تشرين الثاني 2010 منظم من قبل جمعية دار الامل ومؤسسة : groupe developpement و amane

ولمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على الموقع الرسمي لمصلحة الاحداث المنحرفين : Ahdath.justice.gov.lb

إعلانات

إعلان تلزيم أعمال تنظيف مبنى محكمتي سير الضنية - دوما

٠٦ حزيران ، ٢٠١٧

اقرأ المزيد

أخبار ونشاطات

الوزير جريصاتي يسلم الجنرال بيري الدرع التقديرية.

١٠ حزيران ، ٢٠١٧

 بحث وزير العدل سليم جريصاتي في مكتبه في الوزارة مع رئيس بعثة ...

اقرأ المزيد

طلب وزير العدل إجراء التعقبات

٢٩ آذار ، ٢٠١٧

 حضرة مديرة الوكالة الوطنية للإعلام السيدة لور سليمان المحترمة المكتب الإعلامي لوزير العدل عملاً بالمادة ...

اقرأ المزيد