٢٩ حزيران ، ٢٠١٧ ٠٦:٥٠ ب.ظ

إفتتاح المؤتمر العربي الأول لمكافحة الفساد
رجوع
٢٨ كانون الأول ، ٢٠١٥

إفتتحت اليوم في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية  في مدينة القاهرة أعمال المؤتمر الأول للدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد الذي يشارك فيه وزير العدل اللواء أشرف ريفي بصفته رئيساً للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد. 

 

وقد استهلت الجلسة باعتماد  النظام الداخلي للمؤتمر وانتخاب وزير العدل الكويتي رئيساً للدورة الحالية ورئيس الشبكة العرقية لمكافحة الفساد نائباً للرئيس والمندوب المصري مقرِّراً للمؤتمر.

 

ثم كانت كلمات لرؤساء الوفود المشاركة أكدت جميعها على أهمية مكافحة الفساد وتخللها إشادة بلبنان لتعاونه في إعادة الأموال المنهوبة الى أصحابها ودوره السبّاق في هذا المجال.

وقد ألقى اللواء ريفي كلمة ارتجالية أكّد فيها على أهمية الدور العربي في مكافحة الفساد من خلال نشر ثقافة محاربة الفساد وإقرار التشريعات اللازمة والتعاون العر بي المشترك في هذا الصدد.

 

ودعا ريفي الى إشراك المنظمات المدنية المعنية في مكافحة الفساد في هذه المؤتمرات لا سيما منظمة الشفافية الدولية  والشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد. كما أكد على دور لبنان في هذا المجال وتعاونه  على إعادة الأموال المنهوبة  الى أصحابها.

 

وقد أثنى رئيس المؤتمر  وزير العدل الكويتي على كلمة اللواء ريفي وأشاد بالدور السابق والحالي للبناني في مجال مكافحة الفساد وإنه كان القدوة لكافة الدول العربية في هذا المجال. هذا وتمتدّ أعمال المؤتمر  على مدى يومين لدراسة جدول الأعمال المقرّر.