٢٠ نيسان ، ٢٠١٨ ١٠:٠٤ ق.ظ

التشريع


يهدف موقع وزارة العدل اللبنانية إلى شرح التنظيم الإداري للوزارة والتنظيم القضائي للمحاكم المعمول به في الجمهورية اللبنانية والإجراءات القضائية المطبقة والمعاملات المنجزة لدى الوزارة والسجل التجاري وإلى تبسيط عرض هذه الإجراءات. كما يعرض هذا الموقع معلومات وافية عن المحاكم وتشكيلها وإختصاصاتها ومواقعها الجغرافية وعن الهيئات القضائية المختلفة المُناط بها الإشراف والرقابة على القضاء وتوفير الخدمات الإجتماعية للقضاة وكذلك عن أشخاص القطاع الحقوقي (قضاة ومحامون وكتاب عدول وخبراء...). ويعرض الموقع إحصائيات مفصلة حول عمل المحاكم وإنتاجيتها ونماذج عديدة لعدد من المعاملات المنجزة لدى الوزارة. ويذيع الموقع أيضاً الأعمال الجارية، بشكل مستمر ومتتابع، تنفيذاً لسياسة التحديث والتطوير في الوزارة والمحاكم والمؤتمرات والندوات التي تشارك فيها الوزارة أو تنظمها. كذلك ينشر الموقع لائحة بالمؤلفات الفقهية للسادة القضاة. كما يقدم الموقع مجموعة من الخدمات الإلكترونية للقضاة والحقوقيين والمواطنين، ويتيح لهم إرسال إقتراحات وتعليقات مختلفة لوزارة العدل بسهولة ويسر.

تسعى وزارة العدل من خلال موقعها الرائد الراهن إلى تعميم الثقافة الحقوقية لدى المواطنين ونشر المعرفة القانونية في البلاد وتقريب الإجراءات القضائية المعقدة من المواطنين وتسريع وتيرتها وتسهيل وصول المتقاضين إلى مرفق العدالة وزيادة الشفافية في العمل القضائي وتفادي الوسطاء. ويأتي هذا الموقع في سياق الجهود المستمرة التي تبذلها وزارة العدل منذ بداياتها لتفعيل العمل القضائي وتعزيز القضاء ووعي المواطنين للحقوق والإجراءات القضائية.

تأمل وزارة العدل أن يلبي هذا الموقع المواطنين كافة، ويؤمن لهم المعلومات التي يحتاجونها، ويوفر عليهم أعباء كثيرة. وستسهر وزارة العدل على حسن تحديث موقعها وتطويره ورفده دوماً بالمعلومات الجديدة إيماناً منها أن رسالة العدالة هي العطاء المستمر.

تتوجه وزارة العدل من خلال هذا الموقع للمواطنين وللمتقاضين وللحقوقيين، أي لكل فئات المجتمع،... لأجل تعميق التواصل معهم وتزويدهم بالمعلومات الضرورية وتوجيههم بأفضل السبل. تقدم وزارة العدل هذا الموقع لكل من يؤمن بهذا الوطن وبإستقلالية القضاء فيه وبسيادة القانون على أرضه...

إعلانات

تاريخ المباريات الخطية للدخول الى معهد الدروس القضائية-قسم القضاء العدلي

١٨ نيسان ، ٢٠١٨

اقرأ المزيد

عطفاً على إعلان إجراء مباراة لتعيين كتاب عدل متدرجين

١٣ آذار ، ٢٠١٨

 

اقرأ المزيد

أخبار ونشاطات

جائزة أفضل مكتب محاماة للعام ٢٠١٨ من حيث المسؤولية الإجتماعية

٠٩ آذار ، ٢٠١٨

   تعلن رابطة خريجي كلية الحقوق - القسم الفرنسي في الجامعة اللبنانية، برعاية ...

اقرأ المزيد

حوار بعبدا بين قاضيات لبنانيات وعقيلة الرئيس الألماني: تحدّيات العمل والأمومة وتحقيق العدالة

٣٠ كانون الثاني ، ٢٠١٨

   جمعت عقيلة رئيس الجمهورية السيّدة ناديا الشامي عون قرينة الرئيس الألماني فرانك ...

اقرأ المزيد